بين العلم والعمل


في العدد الأول من مبادرة "REAL_ALGERIANS" سعدنا باستضافة سلمى بكوش، مدوّنة على "SALMA SHARE" ومنصات التواصل الاجتماعي، من خير ما انجبت الجزائر، كان لنا شرف إستضافتها كأول نموذج للمبادرة، و دار بيننا هذا الحوار: 


مفهوم سلمى للعلم؟
العلم هو المعرفة بكل أنواعها المكتوبة، المقروءة والمنقولة والتي ليست لها حدود أو بداية من نهاية وبالخصوص هي تلك التي لا تتوقف عند مقاعد الدراسة أو تتوقف عند الحصول على شهادة.

كيف نستطيع التعلم في 2020؟ طرق التعلم؟
لنقل إن الكورونا تقوم بتغيير العالم بأكمله وبما فيها طرق التعليم. حتى أكون صريحة أنا لا أحب التلقين ولاأحب من يملي علي ما أتعلم ولا أحبذ فكرة جلوسي إلى طاولة ومقعد كمتلقية. أحب التعلم بالتجارب الجديدة، بالتوجيه Mentoring ،مطالعة الكتب ،حضور المحاضرات ومشاهداتها على اليوتيوب وكذلك الحديث إلى من هم أكبر من سنا وحكمة وأعتقد أنها كلها تصلح كطرق للتعلم في 2020 وفي زمن الكورونا حيث يوجد دورات متاحة عن بعد.
طرق التعلم الحديثة جعلت تغيير المسار المهني ممكنة و خير مثال تحولي من المجال التقني إلى مجال الموارد البشرية.

كيف ترى سلمى ميدان الموارد البشرية؟ ولماذا  سلمى متعلقة بهذا المجال؟
أنا أحب هذا المجال كثيرا لإنه يتلاءم بالدرجة الأولى مع شخصيتي حيث أحب العمل والتواصل مع الناس على اختلافهم .

كيف تقيمين ميدان الموارد البشرية في الجزائر؟
بعد 3 سنوات عمل في مجال التوظيف أرى أن القطاع بحاجة للتطوير فيما يخص أدوات التوظيف ،طرق التوظيف و قوانين التوظيف بالجزائر حتى نمكن مكلفي التوظيف من العمل بمرونة وفاعلية أكثر .وجهة نظري مبنية على مقارنة اجريتها أثناء تربصي بتويتر ومن لقاءاتي مع القائمين على التوظيف بتويتر وكذلك لا يمكن تعميم تجربتي حيث تقييمي يقتصر على مجال واحد من الموارد البشرية ألا وهو التوظيف بينما الموارد البشرية عالم كبير من التخصصات يشمل إدارة الموارد البشرية ،إدارة الضمان الاجتماعي ،إدارة العمال الأجانب ،إدارة الأجور ،إدارة التكوين والمسارات المهنية للعمال ،إدارة نظم معلومات الموارد البشرية ومتابعة المعاملات القانونية والمنازعات مع العمال ومختلف الإدارات المحلية . وبالتالي أنا في بداية مساري المهني في هذا العالم الواسع. 

مقارنة بين اجراءات التوظيف بين الشركات الوطنية ،الخاصة و العالمية؟
كلها خاضعة لقانون العمل الجزائري وبطبيعة الحال تنشر عروض عملها بوكالات التشغيل التابعة لولايتها .الإختلاف قد يكمن في طرق الترشح بالنسبة للباحثين عن عمل فعليهم ان يفهموا ثقافة كل مؤسسة بعضها تعتمد على التوصية Recommandation
بعضها يعتمد على منصات التوظيف Emploitic أو مواقعها الإلكترونية كقاعدة بيانات أو حتى لديها ايميلات مخصصة للتوظيف
يبقى Networking أقوى وسيلة للتوظيف في الجزائر وفي العالم بأسره

عن تجربة، ما هي المهارات التي تنصحين بها الشباب لتعلمها؟
Soft Skills المهارات الذاتية للأسف لا تطور ولا تصقل في النظام التعليمي الجزائري والأفراد يلجؤون إلى العمل التطوعي والجمعوي ليطورنها مثل : العمل الجماعي ،التأقلم مع ظروف جديدة ،التواصل بالمحادثة أو الكتابة ،مخاطبة الجمهور،التفكير الإبداعي اتخاذ القرارات ، التفكير النقدي ،حل المشاكل و النزاعات، إداراة الوقت والضغوطات ، بناء علاقات والتفكير بإيجابية MindsetGrowth  

أهمية SOFT SKILLS مقارنة ب HARD SKILLS؟
أن تكون مميز في مجال تخصصك هذا جميل ولكن لا يكفي إن كنت عاجز عن العمل في مجموعة لإننا يوم بعد يوم نواجه مشاكل أكثر تعقيدا حلولها بحاجة لتظافر جهود أكثرمن تخصص. أن تكون خبير في مجال تخصصك وتفتقر لأبجديات التواصل فهذه سيضعك في مأزق أمام فريق عملك ورؤساءك في العمل.
شخصيا في مساري المهني كنت شاهدة على طرد كفاءات بسبب سوء تصرفاتهم في التواصل وتعاملهم مع زملاءهم فقد تكون رسالتي من هذا المنبر لاتغتر ب HARD SKILLS وتعلم Soft Skills لأنها مهارات حياتية صالحة للأبد.

كيف نحضر ل INTERVIEW ؟
المقابلة لا تقتصر على العمل بل تشمل عدة فرص فأول شيء أن يقوم المرشح بواجبه المنزلي Home Work :ماهي هذه المؤسسة ،البرنامج ...
يحضر الأسئلة التي عادة ما تطرح : قدم نفسك ، عرض سيرتك الذاتية  باختصار وتحضير الأجوبة المحتملة للأسئلة حول تخصصه
يمكن اٌلإعداد بالكتابة، ب Mock Interviews مع المرأة أو شخص أخر
كل تجربة تعلمنا شيء جديد عن أنفسنا فلا تترددوا في قبول فرص Interviews وكذلك مهما كانت خبرتكم في هذا المجال لا تستهينوا بخطوة التحضير التي من شأنها أن تخفف من ضغطكم النفسي وتسمح لكم باجتيازه بأريحية

على ماذا تعتمد الشركات لتحديد إنتاجية العمل تقييد الوقت أو تحديد الأهداف؟
طبعا كل مؤسسة لها استراتيجيتها في متابعة عمل أفرادها.
تقييد الوقت هو وسيلة عملية تلجأ لها بعض المؤسسات لمتابعة حضور، غياب أو عطل أفرادها كطريقة Pointage
شخصيا أفضل طريقة الأهداف لإنها تنمح الكثير من المرونة والتحكم في إدارة الأولويات وقائمة الأعمال اليومية. ضف إلى ذلك أنها تشعر الفرد أنه عضو فعال مساهم في تحقيق أهداف المؤسسة.

أهمية NETWORKING بالنسبة للمؤسسات و الأفراد ؟
أنا مع بناء العلاقات سواء بالنسبة للمؤسسات أوالأفراد .شخصيا أخصص وقتا لذلك لأنها مهمة جدا في تبادل الفرص ،الأفكار وحلول لمشاكل عدة  .وقد أشبه دورها كدور مصعد في ناطحة سحاب.

أهمية تعدد المهارات في زيادة فرص العمل ؟
سوق العمل يعتمد على قاعدة العرض والطلب وبالتالي شهادتك لا تضمن لك فرص عمل بالضرورة حتى وإن كنت متخرج من مدرسة عليا رجاء لا تطلب من السوق أن يعاملك معاملة خاصة. سوق مهدد بين سنة وأخرى بأزمة خانقة ،شخصيا حالفني الحظ أن عشت أزمة نزول أسعار البترول أواخر 2015 وقد فقدت أول وظيفة لي بنهاية المشروع، لاحظت كيف وقفت الأزمة السياسية السنة الماضية المشاريع في بدايتها أو طور إنجازها والأن وباء عالمي يهدد العالم من حيث الصحة، الاقتصاد وسوق العمل (الناس بدأت تفقد وظائفها ).
قد يكون سؤالي كالأتي هل لديك القدرة والكفاءة والجاهزية لتعمل في مجال غير مجال تخصصك؟ إن كان كذلك ماذا تتقن غير تخصصك؟  وللتنويه نحن لا نعمل للعمل فقط بل نعمل لكسب لقمة العيش فليكن تفكيرك كالأتي:
"ما الذي أستطيع القيام به حتى يقوم شخص أخر بالدفع لي؟؟؟"
قد يجعلك هذا النوع من الأسئلة تتعامل بواقعية مع سوق العمل بل وتخفض سقف توقعاتك المبالغ فيها أحيانا.

بين المعريفة و NETWORKING؟
المعريفة مازال يعد مفهوم سلبي في الجزائر رغم أننا كلنا نلجأ إلى  Networking وشخصيا أشجع عليه.
السلبية قد ألخصها في الكلمة الأتية Le népotisme ما يعتبر بالعامية الجزائرية أيضا المعريفة.

من الأهم، المهارات أم تطوير العلاقات؟
الأثنين مهمان وأضيف لهم مكون ثالث Personal Branding. .
نحن نجتهد في تطويرعلاقاتنا يوميا على منصات التواصل الاجتماعي والذهاب إلى مختلف الفعاليات أثناء نهاية الأسبوع والعطل كما نجتهد في تطوير مهاراتنا بالإلتحاق بالمحاضرات والدورات التدريبية وهذا من شأنه أن يطور شبكة علاقاتنا .أما Personal Branding بمشاركة ما نتعلم يجعل الفرص هي من تأتي إلينا .

فجوة بين عالم العمل والجامعات: أهمية الدعم و المرافقة للطالب الجزائري.
فعلا أعترف بوجود هذه الفجوة والدعم مطلوب خاصة بعد التخرج لهذا اللجوء إلى Mentors  قد يكون حل من الحلول.
مشاركة التجارب من قبل المحترفين من شأنه أن يبني جسر تواصل بين عالمي الجامعة والعمل.

هل هناك طريق واحد للعمل لبناء الحياة الوظيفية؟
لا يوجد وصفة معينة لبناء حياة مهنية ناجحة لإننا مختلفون في شخصيتنا وظروفنا وطموحتنا بعد التخرج (مواصلة الدراسة، إيجاد وظيفة أو انشاء مؤسسة). الفكرة الأساسية هي أن يسعى كل واحد منا أن يكون متكمن في أي مجال اختار أن يكون فيه، يشارك ما يتعلم ويبقى على تواصل دائم مع أهل الإختصاص والاطلاع الدائم على الجديد في مجاله.

تعليق حول مراكز التكوين (CAREER CENTERS) و نقصها في الجامعات؟
يوجد مراكز مسارات مهنية World Learning في بعض الجامعات وشخصيا أدعو الطلبة للذهاب إليها.
ونأمل أن تعمم التجربة في كل الجامعات الجزائرية إلى حين ذلك يجب أن نبحث عن حلول وفرص بما هو متاح بين أيدينا.

كتب للمطالعة حول تطوير المسارات المهنية ؟


الكتاب الأول :
"So Good They Can't Ignore You "by Cal Newport  

الكتاب الثاني :
"The Start-Up of You: Adapt to the Future, Invest in Yourself, and Transform Your Career"  by Reid Hoffman & Ben Casnocha  



تجدون المقابلة كاملة على هذا الرابط: https://bit.ly/2YmsZny

مشاهدة ممتعة.

إن أكملت قراءة المقال، لا تنسى أن تشاركه أصدقائك 👋😀



Commentaires

  1. مرحبا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن تحت تصرفكم في تكوينكم كخبراء دوليين و تسجيلكم في قائمة الأمم المتحدة للممارسات المهنية

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

الشغف

معنى الإلهام